زائر زائر
| موضوع: حديث اليوم 2008-02-25, 7:28 pm | |
| صحيح البخاري > كتاب البيوع > باب ما يذكر في بيع الطعام والحكرة
2024:حديث رقم
حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن الزهري عن سالم عن أبيه رضي الله عنه قال : (رأيت الذين يشترون الطعام مجازفة يضربون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيعوه حتى يؤووه إلى رحالهم).
رواه البخاري
2025:حديث رقم
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضي الله عنهما : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يبيع الرجل طعاما حتى يستوفيه قلت لابن عباس كيف ذاك قال ذاك دراهم بدراهم والطعام مرجأ).
رواه البخاري
2026:حديث رقم
حدثني أبو الوليد حدثنا شعبة حدثنا عبد الله بن دينار قال سمعت بن عمر رضي الله عنهما يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه).
رواه البخاري
2027:حديث رقم
حدثنا علي حدثنا سفيان كان عمرو بن دينار يحدثه عن الزهري عن مالك بن أوس أنه قال من عنده صرف فقال طلحة أنا حتى يجيء خازننا من الغابة قال سفيان هو الذي حفظناه من الزهري ليس فيه زيادة فقال أخبرني مالك بن أوس سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (قال الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء).
رواه البخاري
قوله : ( إلا هاء وهاء ) بالمد فيهما وفتح الهمزة وقيل : بالكسر وقيل : بالسكون , وحكي القصر بغير همز , وخطأها الخطابي ورد عليه النووي وقال : هي صحيحة لكن قليلة والمعنى خذ وهات وحكي بزيادة كاف مكسورة ويقال : هاء بكسر الهمزة بمعنى هات وبفتحها بمعنى خذ , وقال ابن الأثير : هاء وهاء أن يقول كل واحد من البيعين هاء فيعطيه ما في يده وقيل : معناهما خذ وأعط قال : وغير الخطابي يجيز فيه السكون . وقال ابن مالك : هاء اسم فعل بمعنى خذ , وقال الخليل : هاء كلمة تستعمل عند المناولة والمقصود من قوله : هاء وهاء أن يقول كل واحد من المتعاقدين لصاحبه : هاء فيتقابضان في المجلس قال : فالتقدير لا تبيعوا الذهب بالورق إلا مقولا بين المتعاقدين هاء وهاء
نسمه الربيع
|
|
زائر زائر
| موضوع: رد: حديث اليوم 2008-02-25, 10:44 pm | |
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: حديث اليوم 2008-03-06, 7:21 pm | |
| شكرا على ردك وتقبلت مرورك نسمه الربيع |
|