الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  عالم الاغانىعالم الاغانى  سماحه الاسلام وارهاب الغربسماحه الاسلام وارهاب الغرب  

شاطر | 
 

 حتى لا يخاف منك زوجك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غادة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 22
العمر : 32
نشاط العضو :
13 / 10013 / 100

رقم العضويه : 16
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

مُساهمةموضوع: حتى لا يخاف منك زوجك   2007-11-26, 2:00 pm

هل ذكاء المرأة يخيف الرجل ويهدد مكانته؟ رغم بساطة هذا التساؤل إلا أنه أثار اهتمام علماء النفس، خاصة بعدما أثبتت الدراسات التشريحية، ان حجم مخ الرجل أكبر من حجم مخ المرأة، مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل، ورغم ذلك لا يطمئن فلماذا؟

أيخاف من ذكاء المرأة أم من دهائها الفطري؟
الاختصاصيون أكدوا أن الرجل حريص على أن تكون زوجته أقل منه ذكاء ومكانة اجتماعية، ولكن إذا حدث العكس فهذا يعني بالنسبة له حياة مليئة بالقلق والتوتر النفسي، وأنه يحب دائما أن يكون له عالمه الخاص داخل البيت وخارجه؛ هذا الوضع بالنسبة له لا يتطلب وجود امرأة ذكية قادرة على مناقشته ورصده.

خجل من الأولاد!

د. فكري عبد العزيز أستاذ علم النفس يقول: «إن عقدة تفوُّق الرجل هي من صميم المجتمع، الذي ينظر إلى آدم من خلال دوره ومستواه الاجتماعي على أنه أهم من المرأة»، وبالتالي لا يحبذ أن تكون متفوقة عليه. ويرى أن هذا التفوق ينعكس على العلاقات الأسرية داخل المنزل، فالرجل يريد أن يشعر بالسيطرة داخل منزله، وشعوره مع امرأة متفوقة عليه بعكس ذلك يسبب له الإحراج، خاصة أمام أولاده. ومن ناحية أخرى، يربط العلماء بين ارتفاع نسبة العنوسة بين السيدات المتميزات إبداعياً، وبين عدم الإقبال على الزواج من تلك المرأة من طرف الرجال، وذلك بسبب ذكائها وتميزها».

نصائح للذكيات

خبراء علم النفس يقدمون هذه الوصايا للزوجة الذكية في كيفية التصرف الأمثل مع زوجها:
عندما تكونين مخطئة بعمل ما قومي بمناداة زوجك بأحب الأسماء إليه، وقدمي له اعتذارك، واحتملي ما قد يقوله لك من عبارات عن سبب التأخير مع التأثر الشديد، واحرصي بشدة على ألا تظهري لا مبالاتك أثناء حديثه معك، حتى لا يشعر بعدم أهمية حديثة لكِ.
حاولي دائماً أثناء غضبه أن تضبطي انفعالاتك إذا كان الحق معك، وتحدثي معه بأسلوب لبق.
لا تستفزيه عندما يغضب، ولا تثيريه بكلمات وعــبارات تبين له مدى استهانتـــك بشخصيته.
لا تجعلي العبوس رفيقك، واحرصي على ألا تفارق وجهك الابتسامة المشرقة المضيئة والفكاهة والبشاشة، لكي تمنحي زوجك السعادة وتنعمي بحياة زوجية سعيدة.
كوني خفيفة الظل، وامسحي عنه الأعباء التي تثقل كاهله، ففي المرح علاج لكثير من المشاكل الزوجية ومن أهمها الملل، والرجل يعشق المرأة المرحة التي تتمتع بروح الدعابة وخفة الدم.
يحب الرجل المرأة القنوعة التي تقنع بالرزق، وتسلم لأمر الله سبحانه وتعالى التي تبين له الرضا لما يقدمه لها، ولا تتهمه بالبخل، كما هي عادة الكثيرات، وأن تعلم أن زوجها يجمع المال بالجهد والعرق ليوفر لها حياة كريمة فتضع ذلك في اعتبارها.
تجنبي أن تثقلي عليه بطلباتك، خاصة ما يفوق إمكاناته.
يحب الرجل في زوجته أن تحترم مواعيد الطعام الخاصة به، وتتفنن في إعداد أجود أنواع الأطعمة، ليجد طعاماً طيباً بعد عودته من عمله.
تجنبي أن تتحدثي معه بصفة مستمرة عن إنجازاتك في عملك، خاصة إذا كان مجال عمله أقل من عملك.
كوني حلوة اللسان، سلسة، عذبة في حديثك، لطيفة وودودة بصفة دائمة وبشكل خاص عندما يكون مرهقاً.
ثقفي نفسك، ولكن مع تجنب التباهي الدائم بمعلوماتك بشكل يثير استفزازه.
احرصي على محاولة تقييد حريته، لأن الرجل يحب الفتاة التي تقيد حريته، وتطلب منه تناول الطعام الذي تحب، ولا تدعه يذهب مع أصدقائه.
احرصي على تشجيع زوجك على الحفاظ على شخصيته، وأن يستمتع بوقت فراغه مع أصدقائه.

تذكري أن البيت المملوء بالحب والهدوء والتقدير المتبادل والاحترام والبساطة في كل شيء خير من بيت مليء بما لذ وطاب ومليء بالنكد والخصام. وتذكري أنه لا يوجد بيت يخلو من المشاكل، وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة، ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك. ولا تفكر بأن الحب بينهما قد فتر، فغضب الزوج ليس دليلاً على نهاية الحب، والمحافظة على استمرارية هذا الحب يتوقف على مقدار التفاهم بين الزوجين والاحترام المتبادل، وعلى مقدار حسن تصرف الزوجة وفطنتها وذكائها فى كيفية التصرف معه.

تخفي ذكاءها

بعد العديد من الأبحاث التي قام بها علماء النفس، توصلوا إلى حقيقة تؤكد أن الفتاة الذكية تحاول باستمرار إخفاء ذكائها، أثناء دراستها لكي لا تنخفض شعبيتها بين الشباب في المراحل الدراسية المختلفة، وأفادت الدراسة ان ارتفاع مستوى الذكاء لدى النساء يشكل عقبة أمام زواجهن، بينما يكون العكس لدى الرجال حافزاً يعجل من زواج الشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يخاف منك زوجك   2007-11-27, 3:33 pm

جميل يا غادة موضوعك وهيفيد كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حتى لا يخاف منك زوجك   2007-11-27, 9:58 pm

حلو يا غاده ومفيد ونشكرك عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى لا يخاف منك زوجك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب الخير :: عالم المراة والاسرة :: قسم ثقافه المراة-
انتقل الى: