الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  البوابة*البوابة*  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  عالم الاغانىعالم الاغانى  سماحه الاسلام وارهاب الغربسماحه الاسلام وارهاب الغرب  

شاطر | 
 

 مصر تهدد بكشف الطرف المعيق في تشغيل معبر رفح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امال فلسطين
مراقب عام
مراقب عام
امال فلسطين

عدد الرسائل : 954
العمر : 47
نشاط العضو :
60 / 10060 / 100

مزاجى :
الدوله :
رقم العضويه : 4
الاوسمه :
المنح :
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

بطاقة الشخصية
العارف:

مُساهمةموضوع: مصر تهدد بكشف الطرف المعيق في تشغيل معبر رفح   2008-02-15, 5:22 pm

هددت القاهرة بالإعلان عن الطرف الذي يعيق أو يرفض تشغيل معبر رفح، في وقت اعلن مصدر أمني مصري ان القيادي المتشدد في حركة حماس وأحد قادة الانقلاب محمود الزهار وصل الى العريش امس الخميس برفقة اربعة مسؤولين من الحركة من اجل استئناف المحادثات مع مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان في شأن تنظيم العلاقات مع الفلسطينيين.

استكمال الحوارات التي جرت اخيرا في القاهرة وسيتناول قضايا عدة من بينها الحدود ومعبر رفح وقضية تزويد ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بالحاجات المعيشية الضرورية.

الا ان مسؤولا مصريا اكد أن المحادثات ستتناول فقط قضية «العالقين الفلسطينيين»، وأنه لا بحث معهم في مسألة المعابر أو الحدود، مشيراً إلى أن مصر كانت أمهلت الفلسطينيين الذين عبروا حدودها فرصة انتهت الاثنين الماضي للعودة إلى قطاع غزة، غير أن عدداً كبيراً تخلف عن المغادرة، والوفد الفلسطيني يبحث سبل تسوية أوضاع هؤلاء.

في غضون ذلك، قال مصدر مصري رفيع المستوى لصحيفة الحياة ، انه 'في حال عدم تفعيل اتفاق بروتوكول المعابر، ستعلن مصر صراحة الطرف الذي يعيق أو يرفض تشغيل معبر رفح' ، مشيرا إلى أن مصر تبذل أقصى جهودها لتأمين تشغيل المعبر،

وقال الأمين العام لحركة «الجهاد الإسلامي» رمضان شلح إلى زيارة القاهرة للبحث عن مخرج لهذه الأزمة. وأضاف ان 'معبر رفح هو شريان الحياة بالنسبة الى أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني، وعلى الجميع إيجاد حل ومخرج مناسب لهذه الأزمة'.

وأشاد المصدر بموقفي الرئيس محمود عباس ومستشاره السابق للأمن القومي محمد دحلان في صوغ بروتوكول المعابر في حزيران/يونيو عام 2005، وقال: 'إسرائيل كانت تريد أن تقحم نفسها وأن يكون لها اليد الطولي في معبر رفح، لكن الرئيس عباس ودحلان لعبا دوراً كبيراً جداً، وتمكنا من منع ذلك من خلال تقليص حجم نفوذ إسرائيل على المعبر، باستثناء وجود قوائم أمنية لا تمثل 25 في الألف'. وأضاف: 'في حال كانت هناك إدارة مصرية وفلسطينية لمعبر رفح، فإن مصر أيضاً ستكون لها قواتها الأمنية وحساباتها وترتيبات خاصة لضمان عدم تسلل عناصر يمكن أن تحدث بلبلة أو تسعى الى تفجير هنا أو هناك'.

وعن موقف الجانب الإسرائيلي من مسألة المعابر، قال : 'حتى الآن لم نتلق أي رد سواء مباشرة أو من خلال ممثل السياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أو مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ديفيد ولش اللذين التقيناهما واجتمعنا معهما، ووعدانا بالرد علينا بعد اجتماعاتهما مع الفلسطينيين والإسرائيليين'. وقال إن 'الإسرائيليين يرفضون تشغيل معبر رفح طالما هناك وجود لحماس، ومن جهة أخرى حماس تريد أن تضغط علينا من أجل دفعنا لقبول أي تمثيل لها ولو رمزي على معبر رفح تفرض به شرعيتها'. واضاف: 'لكن إذا حدث ووافقنا فمن سيقبل بالتعاطي مع حماس... الإسرائيليون والأميركيون يرفضون التعامل معها والاعتراف بها'. وتساءل مستنكراً: 'هل يمكن لحماس عقد اتفاقية مع إسرائيل لتشغيل المعابر ويكون ذلك بمثابة اعتراف منها بإسرائيل؟'، داعياً كلاً من السلطة الفلسطينية و حماس إلى تقديم تنازلات من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني.


واستبعد المصدر تنفيذ إسرائيل تهديدها باجتياح غزة، وقال: 'لدى إسرائيل مخاوف من أن يتسبب ذلك بسقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين، وهي لا تحتمل ذلك أمام المجتمع الدولي، بالإضافة إلى أن اجتياح غزة وإسقاط حماس سيريح الرئيس عباس، وإسرائيل ليست معنية بتحقيق مصلحة الرئيس عباس، وهي لا تسعى على الإطلاق إلى مساعدته بل العكس هو الصحيح'، مشيرا إلى التعنت الاسرائيلي في ملف المفاوضات واستمرارها في بناء المستوطنات في القدس الشرقية، وقال: 'كل هذه الأمور والإجراءات التي تنتهجها إسرائيل تعقد الأمور في وجه الرئيس عباس'.



وعن الزيارة المقرر ان يقوم بها رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان لإسرائيل، قال المصدر المصدر : 'مسألة المعابر ستكون على رأس أجندة هذا اللقاء، بالاضافة إلى تهديدات إسرائيل باجتياح قطاع غزة' ، لافتاً إلى أن 'بحث تفعيل الوساطة المصرية في صفقة تبادل الأسرى من أجل إطلاق الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة غلعاد شاليت، ليس على أجندتنا' ، مشيراً إلى أن 'إسرائيل قطعاً ستبحثها معنا، لكننا غير معنيين بهذا الأمر كثيراً، ولن نخضع لابتزاز من أحد ولن نسمح بذلك'. وشدد على أن هدف الزيارة حل أزمة المعابر ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن سليمان سيصل إسرائيل في غضون يومين بعد أن أُرجئت زيارته بسبب سفر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إلى تركيا.

وشكك المصدر في مدى قدرة المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق في الضغط على الجناح العسكري في الداخل، وتساءل: 'هل يملك قادة حماس في المكتب السياسي القدرة على الضغط على قيادات الداخل أو على أحمد الجعبري لإطلاق شاليط'، وقال: 'هل ستقبل كتائب القسام المحتجزة لشاليط في غزة أن تعرض نفسها للتصفية من إسرائيل عقب تسليم الجندي فقط إرضاء للمكتب السياسي'. وقال: 'أشك في ذلك كثيراً، لذلك فإن مسألة صفقة شاليط ستظل شبه مجمدة وتراوح مكانها، ونحن لسنا معنيين كثيراً بهذه المسألة'.


نقل من مصدره



امال

_________________
اذا اردت شيئا بشده فطلق صراحه فاذا عاد لك فهو ملك للابد
واذا لم يعد فهو ليس لك من البدايه





تحياتى امال فلسطين[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر
Anonymous


مُساهمةموضوع: رد: مصر تهدد بكشف الطرف المعيق في تشغيل معبر رفح   2008-02-15, 6:12 pm

ربنا يقك عنكم كربكم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر تهدد بكشف الطرف المعيق في تشغيل معبر رفح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب الخير :: <فلسطين الحبيبه  :: القدس عربيه-
انتقل الى: