قلوب الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الرئيسية
البوابة*
التسجيل
أحدث الصور
دخول
عالم الاغانى
سماحه الاسلام وارهاب الغرب
قلوب الخير
::
الاسلاميات
::
القران الكريم وتفسيرة
لما استخدم الله تعالى كلمه ألقيه ولم يقل ضعيه فى سورة طه
كاتب الموضوع
رسالة
زائر
زائر
موضوع: لما استخدم الله تعالى كلمه ألقيه ولم يقل ضعيه فى سورة طه
2008-03-06, 9:38 pm
وردنا السؤال التالي:
(في سورة طه عندما ذكر الله قصة ام موسى وابنها نبي الله موسى عليه السلام قال :- بسم الله الرحمن الرحيم " اذ اوحينا الى امك ما يوحى ان اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل " صدق الله العظيم
السؤال هنا لم استخدم الله تعالى لفظ " ألقيه " ولم يقل " ضعيه" مثلا مع ان موسى عليه السلام كان رضيعا ؟ ولكم كل الشكر على الاجابة
علاء نصر الدين
مندوب طبي بشركة تبوك للصناعات الدوائية )
قام بالرد على السؤال:
فضيلة الأستاذ
محمد إسماعيل عتوك
الباحث في الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم:
قال تعالى:
﴿ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ﴾( طه: 38- 39 ).
قيل: المراد بالقذف في التابوت: الوضع فيه. والمراد بالقذف في اليم: الإلقاء فيه ؛ كما قال تعالى في آية أخرى:
﴿ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ﴾( القصص: 7 ).
وقيل: يجوز أن يكون المراد بالقذف في الموضعين: الوضع. وعليه يكون معنى الآية: واذكر يا موسى إذ أوحينا إلى أمك أن ضعيه في التابوت، فضعيه في اليم، فليلقه اليم في الساحل.. هذا هو المشهور في كتب التفسير.
وحقيقة القول في ذلك:
أولاً-
أن الوضع في اللغة هو الإلقاء. يقال: وضع الشيء: ألقاه، ووضعت المرأة ما في بطنها: ألقته، والفعل: وضع يضع وضعاً. والموضع: محل إلقاء الشيء.. أما الإلقاء فهو رميك الشيء برفق ولين، من أعلى إلى أسفل، حيث تلقاه. أي: تراه. يقال: ألقى الشيء يلقيه إلقاء.. وأما القذف فهو رميك الشيء بقوة وعنف، من غير مهلة، حيث لا تلقاه. أي: لا تراه. يقال: قذف الشيء يقذفه قذفًا. فهو أعم من الإلقاء، ومن الوضع. والإلقاء أعم من الوضع. فكل قذف هو إلقاء ووضع، وليس كل وضع وإلقاء بقذف.
ثانيًا- ولكون القذف أعم من الإلقاء والوضع، أطلق على الوضع في التابوت، وعلى الإلقاء في اليم ؛ لأن السياق يتطلب السرعة والقوة والشدة:
﴿ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ﴾
. فهنا إيحاء بالقذف في التابوت، وبالقذف في اليم، وهو أمر يتطلب السرعة والقوة والشدة ؛ وذلك لإخفاء الرضيع وأمره على فرعون وجنوده.
قال ابن عاشور:
« القذف هنا مجاز عن المسارعة إلى الوضع، من غير تمهل لشيء أصلاً، إشارة إلى أنه فعل مضمون السلامة، كيفما كان ».
وهذا المعنى لا يصلح له فعل الوضع، ولا فعل الإلقاء، بخلاف الإيحاء بالإلقاء بالساحل:
﴿ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ﴾
، فهذا لا يتطلب قوة ولا شدة ولا سرعة ؛ لأن الطفل الرضيع قد أصبح في مكان آمن بعد أن أصبح في اليم.. وكذلك هو خلاف الإلقاء في اليم في قوله تعالى
:﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ﴾( القصص: 7 ) ؛
لأن خوف الأم على ابنها هنا لم يقع بعدُ، وقد سبقه الإيحاء إليها بإرضاعه ؛ ولهذا قال تعالى هنا: فإذا خفت عليه فألقيه، وقال هناك: فاقذفيه، عقب الإيحاء مباشرة، دون أن يسبق القذف شيء.
ثالثًا- ومثل ذلك قوله تعالى
:﴿ وَقَذَفَ فِى قُلُوبِهِمُ الرعب ﴾(الأحزاب: 26 ).
وقوله تعالى:
﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ ﴾(آل عمران: 151 ).
استعير فعل القذف في الآية الأولى لحصول الرعب بسرعة في قلوبهم دفعة واحدة، دون سابق تأمل، وبلا سبب. واستعير فعل الإلقاء في الآية الثانية لجعل الرعب في قلوب الذين كفروا مستقبلاً ؛ ولهذا قال تعالى: سنلقي، بالسين الدالة على المسقبل القريب، والتأكيد بحصول الرعب في قلوب الذين كفروا. ولو قيل: سنقذف أو سنضع، لكان خلفًا من الكلام، لا يتناسب مع بلاغة القرآن وبيانه.
لما استخدم الله تعالى كلمه ألقيه ولم يقل ضعيه فى سورة طه
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب الخير
::
الاسلاميات
::
القران الكريم وتفسيرة
قلوب الخير
::
الاسلاميات
::
القران الكريم وتفسيرة
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--التعارف والاهدائات
|--دليل خدمات الاعضاء
| |--دليل التليفونات
| | |--دليل التليفونات
| | |--فاتورة التليفون
| |
| |--الترجمه الفوريه
| | |--الترجمه الفوريه
| |
| |--سوق البورصه
| | |--السوق اليوم
| |
| |--دليل وزارة القوى العامله
| |--دليل البحث للمتضررين من حرب الخليج
|
|--طلباتك أوامر
| |--طلبات الاعضاء
|
|-- منتدى الشكاوى والاقتراحات
| |--اقترحات وشكاوى الاعضاء
|
|--مراه الحقيقه
| |--قصص واقعيه
|
|-- الاسلاميات
| |--القران الكريم وتفسيرة
| | |--القران الكريم
| |
| |--استماع وتحميل القران
| | |--استماع القران الكريم
| |
| |--الصوتيات والمرئيات
| | |--الاناشيد الدينيه
| | |--الابتهالات الدينيه
| | |--الابتهالات
| |
| |--الفتاوى الاسلاميه
| | |--موسوعه الفتاوى الاسلاميه
| |
| |--قصص الانبياء
| |--الاعجاز العلمى
| |--الاحاديث الشريفه
| |--الادعيه والاذكار
| |--المراه فى الاسلام
| |--نصائح للمسلمين
| |--الطب النبوى
| |--دليل المواقع الاسلاميه
| |--تفسير الاحلام
| |--التاريخ الاسلامى
| |--القنوات الاسلاميه
| |--قناه اقرء
| | |--قناه اقرء
| |
| |--قناه الاحمديه الاسلاميه
| |--قناه الاحمديه
|
|-- اشعار وخواطر
| |--همس القوافى
| | |--همس القوافى
| |
| |--عذب الكلام
| |-- القصص والرويات
| | |--القصص الرومانسيه
| |
| |--مقياس الحب
| |--قياس الحب
|
|-- نادى السينما
| |--اخبار النجوم
| |-- الافلام العربيه
| |--الافلام الاجنبيه
| |--الدراما والمسلسلات
| |--عالم الكوميديا
| |-- افلام الكارتون والانمى
| |-- منتدى الفيديو كليب
| |-- الاغانى العربيه m.p.3
| |--الطرب الاصيل
| | |--ام كلثوم
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--محمد عبد الوهاب
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--فريد الاطرش
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--عبد الحليم حافظ
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--محرم فؤاد
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--شاديه
| | | |--صفحه الاغانى
| | |
| | |--ليلى مراد
| | |--سعاد حسنى
| | |--سعاد مكاوى
| | |--سيد درويش
| | |--سيد مكاوى
| |
| |--الاغانى الشعبيه
| | |--الاغانى الشعبيه
| |
| |--الاغانى الاجنبيه m.p.3
| | |--اغانى اجنبيه
| |
| |--قناه روتانا
| |--قناه روتانا
|
|--منتدى الاذاعه
| |--f.mاذاعه
| |--صوت الموسيقى
| |--sawa
| |--اذاعه radio 2m
|
|--بيانات الحقل غير مقبولة
| |--القدس عربيه
| | |--الاقصى
| | |--الاغانى الوطنيه
| |
| |--اخبار الشعب الفلسطينى
| |--منوعات فلسطنيه
|
|--بلاد الرافدين
| |--العراق
|
|-- منتدى الطفوله
| |--اطفال العالم الثالث
|
|-- منتدى الاخبار العالميه والمحليه
| |--الاخبار المحليه
| | |--دليل الصحف العربيه
| | |--دليل الصحف العربيه
| |
| |--الاخبار العالميه
| |--اخبار الحوادث
| |--سوق السيارات
| |--دليل الصحف العربيه
| |--دليل الصحف العربيه
|
|-- اخبار الرياضه
| |--النادى الاهلى
| |--نادى الزمالك
| |--رياضه عربيه
| |--رياضه عالميه
| |--المصارعه الحرة
|
|--اختراق
|--عالم المراة والاسرة
| |--الاسرة العصريه
| |--جمال المراة
| | |--قسم العطور والمكياج
| | |--قسم العنايه بالبشرة
| |
| |--الاكسسورات والتسريحات
| |--قسم الازياء
| | |--قسم الاحذيه والشنط
| | |-- قسم فساتين الزفاف
| | |--قسم ملابس الاطفال
| | |--قسم الملابس الداخليه
| | |--قسم فساتين السهرة
| |
| |--قسم ثقافه المراة
| |--عالم الديكو والاثاث
| | |--قسم غرف النوم
| | |--قسم المطابخ
| | |--قسم السفرة والصالونات
| | |--قسم السجاد والمفروشات
| | |--قسم التحف
| | |-->نبات الزينه
| |
| |--قسم الماكولات والحلويات
| |--الحلويات
| |--الماكولات
|
|--شباب المستقبل
| |--ازاياءالشباب
|
|--منتدى الجوال
| |-- قسم البلوتوث
| |--قسم الرسائل
| | |--مسجات اسلاميه
| | |-- رومانسى
| | |-- نكت
| | |-- الاعياد
| | |--منوعه
| | |--الثيمات والخلفيات
| |
| |--قسم النغمات
| |--برامج الجوال
|
|--مشاكل المجتمع
|--اختبر معلوماتك
|--المعلومات عامه
|--الامثال الشعبيه
|--قسم تطوير المنتديات والمواقع
| |--قسم الجرافكس
| |--مكتبه الاكواد
| |--قسم تصميم المواقع
| |--قسم التوقيعات
|
|--مكتبه الصور
| |--صور اسلاميه
| |--الصور الرومانسيه
| |--الصور الطبيعيه
| |--صور السيارات
| |--عجائب الصور
| |--الفلاشات والبطاقات
| |--صور اطفال
| |--مشاهير النساء
| |--قسم صور الاعضاء
| |--صور فلسطينيه
| |--صور ضحايا الاحتلال الصهيونى
| |--البوم صور فلسطينى
|
|--عالم الحيوان
|--عالم الفكاهه
| |--الابراج
| | |--الابراج
| |
| |--بوابه النكت
| |--بوابه الفوازير والالغاز
|
|--غرائب وطرائف
|--فيديو الطرائف والعجائب